هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حَـيَّـاكُـمُ الله .. وإقَـامَـةٌ عَـامِـرَةٌ بِـالـفَـائِـدَةِ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فصولٌ في الصداقةِ

اذهب الى الأسفل 
+4
عَبْدٌ لله
أبوالشَّمَقْمَق
أبو العبّاس
أبو قصي
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو قصي
مدير عام



عدد الرسائل : 57
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty15/4/2008, 12:45 am

( 1 )

لكلٍّ امرئٍ منا صُحبانٌ لا يزالُ يصلهم ويصلونه ؛ فمن الناسِ مَن يستمسك بهم ما كُتبَ له البقاءُ ، ومنهم من يتبدّلُ بهم غيرَهم . ولا يتبدلُ المرءُ غيرَ صاحبِه إلا لعلةٍ يجِدها منه ؛ فتراه أولَ أمرِه يتغاضَى عنها ، ثم لا تزالُ تكبُرُ حتى تؤذنَ بانقطاعِ الحبالِ . ومن الحسنِ أن أذكرَ هنا بعضَ مفسداتِ الصداقةِ ، حتى يكونَ المرءُ منها على خُبرٍ ؛ فيتوقاها . وهي على نحوينِ ؛ فمنها ما يجعلُ الصديقَ يرتابُ في ودِّ صديقِه . ومنها ما يجعلُه يرى أنّ أخلاقَ صديقه ذلك لا تناسبُه ؛ فأما النحو الأولُ فمن قِبَل أن الصداقةَ لا تستمرّ متينةَ القوى حتى يتفقَ عليها الطرفانِ ، وحتى يكونَ ما بينهما من الودٍّ على مقدارٍ واحدٍ . ومتى ارتابَ أحدُهما في ودِّ الآخَر أوشكت حبالُ الصداقةِ أن تقضّبَ ، ولم يُهيأ لصداقتِهما أن تدومَ .

فمن صور ذلك أن تكونَ الصِّلةُ من طرفٍ واحدٍ ، ويكونَ الآخرُ متلقيًا وحسبُ ؛ فالأول هو الذي يتصلُ ، وهو الذي يطلبُ لقاءَ الآخرِ !

ومن صورِها التي تبعث على سوءِ الظنِّ في الودِّ أن يتصلَ الصديقُ بصديقِه ؛ ثم لا يردّ عليهِ ، ولا هو يتصلُ به من بعدُ ؛ حتى يتوهمَ المتصلُ أن صديقَه ليس في جواله أدنى خاصّةٍ ، خاصّةُ ( مكالمات لم يردّ عليها ) ؛ فلا يزالُ الشيطانُ يزيّن للأوّلِ أن صاحبَه لا يحبّه ، وأنه غيرُ مبالٍ بهِ ، ولا ملتفتٍ إليه . ثم تأخذ الصداقةُ في الضعفِ ، حتى تضمحلَّ ، وينقطعَ ما بينهما من الودِّ .

ومن صورِها أن يجدَ المرءُ صديقَه لا يسألُ عنه إذا انقطعَ عنه ، حتى إنه ربّما يَمرضُ المرضَ العضالَ ، ويلاقي الهمومَ الثقالَ ، ولا يدري عنه صاحبُه ؛ أفيكون مثلُ هذا صديقًا ؟ وهل يُلامُ المرءُ إذا دخلَ في قلبِه الريبُ من ودّه ؟ فالصديقُ الحقّ هو الذي يتفقدُ أحوالَ صديقِه ، ويرعى ما بينهما من الحُرمةِ ، ولا يكونُ قليلَ الوفاءِ ، سريعَ النسيانِ . والصديقُ الحقّ هو الذي لا يسوء صديقَه في مغيبِه ، ولا في محضره ، ولا يقولُ ما عسى أن يَحزُنَه :
وما أنا للشيءِ الذي ليس نافعي *** ويغضبُ منه صاحبي بقئُولِ



موضوعٌ متسلسلٌ في ( الصداقة ) – إن شاء الله –




أبو قصي


عدل سابقا من قبل أبو قصي في 23/4/2008, 12:34 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zhaad.yoo7.com
أبو العبّاس
مشرف منتدى الشعر والأدب



ذكر عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty17/4/2008, 2:55 pm

وإنّي لتوّاق وصدري ضائق


أريد فصولاً زينتها يراعكا


فهبني سكتُّ اليوم عن بسط حاجتي


فهل أنا معذورٌ إذا ما فقدتكا !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوالشَّمَقْمَق




ذكر عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty21/4/2008, 4:54 pm

أنت تحرقنـا بلهـبِ الإنتـــظار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عَبْدٌ لله




ذكر عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty22/4/2008, 5:47 am


مُتـَـابِعٌ لإبداعِ أبي قُصَيّ ..


فصولٌ في الصداقةِ Icon_study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو قصي
مدير عام



عدد الرسائل : 57
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty23/4/2008, 12:36 pm

أبا العباسِ ،


إنّ استحثاثَك عزمي ليفعلُ بي فِعلَه !







أبو قصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zhaad.yoo7.com
أبو قصي
مدير عام



عدد الرسائل : 57
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty23/4/2008, 12:37 pm

أبا الشمقمق ،


سياراتُ الإطفاءِ في الطريق إليك فصولٌ في الصداقةِ 682470






أبو قصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zhaad.yoo7.com
أبو قصي
مدير عام



عدد الرسائل : 57
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty23/4/2008, 12:38 pm

أيا عبدًا لله ،

حيّاك الله ، وبيّاك .


أنا بك مسرورٌ .




أبو قصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zhaad.yoo7.com
طالب طب

طالب طب


ذكر عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty23/4/2008, 4:29 pm


بانتظارك أبا قصي !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو قصي
مدير عام



عدد الرسائل : 57
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty25/4/2008, 2:02 pm

أخي / طالب طب


أنا قادمٌ - إن شاء الله - .




أبو قصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zhaad.yoo7.com
أبو قصي
مدير عام



عدد الرسائل : 57
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty25/4/2008, 2:05 pm

( 2 )



قد ذكرنا في ما تقدَّمَ نُتَفًا من مفسداتِ الصداقةِ ، التي تُدخِلُ على الصديقِ من صديقِه تُهَمةً ورَيبًا . ونحن نأتنِفُ ما ذكرنا ؛ إذْ كانَ هذا البابُ من القولِ ، لا يوقفُ منه على غايةٍ ، ولا يُنقطَعُ منه إلى نهايةٍ ، وكانَ في ذكرِ القليلِ بلاغٌ ومعتبَرٌ !

كما أنَّ حقًّا على الصديقِ أن ينفيَ عن صديقِه أسبابَ سوءِ الظنِّ ، وألا يجعلَه يقِفُ منه على ما يَريبُه في ودِّهِ لهُ ، فإنَّ من حقِّ ذلك الصديقِ ألا ينساقَ وراءَ أولِّ خاطرٍ ، ولا يجعلَ لسوءِ الظنِّ على نفسِه مدخلاً ، وأن يتخِذَ الإغضاءَ ، وصلاحَ الرأيِ شِعارًا ومذهبًا . فإذا أحسَّ من صديقِه جفوةً ، أو صدودًا ، أو رأى منه انقطاعًا في الاتِّصالِ ، وإبطاءً في الرسائلِ ، فلا يعجلنَّ على صديقِه بالتُّهَمةِ ، وليتبيَّنْ أن يحكمَ عليهِ قبلَ النظرِ ، والتماسِ العللِ ؛ فعسَى أن يكون ذلك لعذرٍ منه ، أو لفهمٍ معدولٍ عن وجهِ الحقِّ ؛ فكأيِّن من ظنينٍ على غيرِ سوءٍ ، ومتَّهمٍ في غيرِ ذنبٍ !

تأنَّ ، ولا تعجلْ بلومِكَ صاحبًا *** لعلَّ له عذرًا وأنت تلومُ

ومن ذلكَ أن يكونَ كلُّ كلامِه إياهُ كلامًا جافًّا باردًا . ولا ينبغي لفرْطِ الإدلالِ أن يحملَ الرجلَ على أن يكلَّمَ صديقَه كما يكلّمُ عدوَّه . على أنه لا ينبغي أيضًا أن يُبلِغُ في تكلُّفِ الكلامِ الحُلوِ ؛ فيعاملَ صديقَه معاملةَ الغريبِ ؛ ولكنْ بينَهما ؛ قالَ بعضُهم : ( حقُّ الصديقِ إذا دنا أن يُّرحَّبَ بهِ ، وإذا جلسَ أن يُّوسعَ له ) .

وقالَ الشاعرُ :
" كيفَ أصبحتَ " ، " كيفَ أمسيتَ " ممَّا *** يَزرعُ الودَّ في فؤادِ الكريمِ

ومنه أن يتركَ تعهُّدَه بالزيارةِ ، أو الرسالةِ ؛ فربّما انقضَى الشهرُ ، أو الشهرانِ ، ولم يلتقِ بهِ ، على قربِ الدارِ ، وتهيّؤ الأسبابِ ، وإسعادِ الزمانِ ، وفراغِ القلبِ من الأشغالِ . فإنَّ طولَ الانقطاعَ يُورثُ الجفاءَ ، ويُكدّرُ الصفاءَ ، ويخلقُ المودَّةَ . فإذا هما رجعَا إلى ما بقِيَ من الودِّ رجعا إلى ودِّ طارفٍ ، وصُحبةٍ مستحدَثةٍ !

تركُ التعهُّدِ للصديـ *** ـقِ يكونُ داعيةَ القطيعهْ

و :

ومَن لم يكن مُنصِفًا في الإخا *** ءِ ، إن زرتُّ زارَ ، وإن عُدتُّ عادا
أبيتُ عليهِ أشدَّ الإباءِ *** وإنْ كانَ أعلى قريشٍ عِمادا

على أنّ للزيارةِ مقدارًا لا يحسُن أن تتجاوزَه . فأما إذا كانت الصداقةُ بينهما مبرَمةً متينةً ، وكانَ كلُّ واحدٍ منهما من أخيهِ على ثقةٍ ، فلا يضرّهما أن يلتقِيا كلَّ ساعةٍ ، كما لا يضرّهما أن يطولَ فراقُهما ؛ قالَ أبو حاتمٍ : ( من صحَّحَ الحالَ بينه وبين أخيه ، وتعرَّى عن وجودِ الخللِ ، أحببتُ له الإكثارَ في الزيارةِ ، والإفراطَ في الاجتماعِ ) [ بتصرفٍ ] ، وتوفّيَ ابنٌ ليونسَ بنِ عُبيدٍ ، فقيلَ له : إن ابنَ عونٍ لم يأتِك ! فقال : إنا إذا وثِقنا بمودةِ أخينا ، لم يضرَّنا ألا يأتينا . وقالَ الأعمشُ : ( أدركتُ أقوامًا كانَ الرجلُ منهم لا يلقى أخاه شهرًا وشهرين ؛ فإذا لقيه لم يزده على " كيف أنت ؟ " ، و " كيف الحالُ ؟ " ، ولو سأله شطرَ مالِه لأعطاه . ثم أدركت أقوامًا لو غابَ أحدهم عن أخيه يومًا ، ثم لقِيه ، لسأله عن الدجاجة في البيتِ ، ولو سأله شطرَ حبّةً من مالِه لمنعه ! ) . أما ما جاءَ في الأثرِ : ( زُرْ غِبًّا تزددْ حبًّا ) ، فذلك في حقِّ من لم تستحكمْ بينك وبينَه عُرى المودةِ ، ولا بلغَ من نفسِك مبلغًا تُطَّرحُ معه الحشمةُ ، ويُرفعُ لهُ التكلُّفُ . وفي ذلك قولُه :
زُرْ قليلاً لمن يَّودّك غِبًّا *** فدوامُ الوِصالِ داعي المَلالِ

و :

أقللْ زيارتَك الصديـ *** ـقَ تكن كثوبٍ يستجِدّهْ
إنّ الصديقَ يغُمّهُ *** ألا يزال يراك عندهْ


وللموضوع بقية



أبو قصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zhaad.yoo7.com
أبو سَهْل




ذكر عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty25/4/2008, 11:12 pm


قد قالَ الناس في الصديق فأكثروا . ذلك أنه لا يعرى منه أحد من الناس . وقد قيل في الحكمة : الإنسان مدني بطبعه [ الحيوان للجاحظ ] . فلا يستقل المرء عن اتخاذ خليل . وليس بسمة دالّة على صنف من الناس ، أو طبقة ، أو جنس ، أو صغير ، أو كبير أن يتخذ أحدٌ صاحبًا له ؛ فهو في هؤلاء كما هو في أولئك . ولولا ما عرفتُ من جرأة أبي قصي على الكلام واقتداره على أن يضع قلمَه في أي باب من أبواب العلم ، لأشفقتُ عليه من تجشم هذا الموضوع .
قد اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم صاحبًا ، واتخذه من بعده عمرُ ، واسمُ الصحابة ما عرفتَ مأخوذ من الصاحب . وقد قال الله في شأن الصديق ، كما جاءت به السنة . ورأيي في الصديق أنه لا يقع اختيارًا ؛ وإنما يقع اتفاقًا ؛ فإنّ الصديق إنما تجتلبُه إليك الطبائعُ ، وتؤلف بينك وبينه الأهواءُ ؛ فتسترسل إليه ؛ حتى يكونَ من خُلّصِ الأصدقاءِ . ولو كان الصديق يقع اختيارًا ، لأجهدَ المرءُ نفسَه في غير طائلٍ ؛ فربّما اختار من لا يختارُه ، كما قال الشاعر :
ومن البلية أن تودّ *** ولا يودّك من تودّه

وكما قال أبو بكر الشبلي :
جُنّنا بليلى وهي جُنت بغيرنا *** وأخرى بنا مجنونة لا نريدها

وهذا ربّما عزَّ عليكَ معرفتُه أولَ أمرك ؛ حتى إذا ظننتُ أنه استحكم ما بينكما ، انكشفَ لك عن تصنّع ، وتعمّل يسترُ به وجهَه أمامَك ؛ فلست أنت منه ، وليس هو منك .

وثالثٌ أنت معه كالمضطرّ ، تلجئك إليه الحاجةُ ، إذا انقضت انقضى ما بينكما .




وكتبه :
أبو سَهْل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن أبي عامر




ذكر عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصولٌ في الصداقةِ   فصولٌ في الصداقةِ Empty20/5/2008, 4:16 pm

شكر الله لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hiba




ذكر عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 13/09/2009

فصولٌ في الصداقةِ Empty
مُساهمةموضوع: شكر   فصولٌ في الصداقةِ Empty13/9/2009, 2:40 pm

اشكرك جزيل الشكر على مساهمتك القيمة والجميلة وننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصولٌ في الصداقةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقـسـام :: منتدى الشِّعْرِ والأدَبِ-
انتقل الى: