هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حَـيَّـاكُـمُ الله .. وإقَـامَـةٌ عَـامِـرَةٌ بِـالـفَـائِـدَةِ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل مِن فرق بين " جاء " ، و " أتى " ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو قصي
مدير عام



عدد الرسائل : 57
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

هل مِن فرق بين " جاء " ، و " أتى " ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل مِن فرق بين " جاء " ، و " أتى " ؟   هل مِن فرق بين " جاء " ، و " أتى " ؟ Empty16/4/2008, 1:54 pm

الصوابُ أنه لا فرقَ . وما ادعاه أبو هلال العسكريُّ في " فروقِه " باطلٌ ؛ إذ لا دليلَ على ما زعمَ من حيث الأصلُ ؛ بل الأمر يثبت خلافَه ؛ قالَ الحماسيّ :
فجاءت به سبطَ العظام كأنما ** عِمامتُه بينَ الرجالِ لواءُ

وقالَ أبو كبيرٍ الهذليّ في الحماسةِ :
فأتت به حُوش الفؤاد مبطَّنًا ** سُهُدًا إذا ما نامَ ليلُ الهوجلِ
فكيفَ عرفَ أن هذا هو الأصل ، وأن الآخرَ محمولٌ عليه ؟

ثم لو كانَ ذلك لم يكن له أثرٌ في الكلامِ ، لأن معناهما في الاستعمالِ واحدٌ ؛ قالَ تعالى : (( قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا )) .

أما لِمَ استعملَ القرآن هذا مكان هذا ، فذلك - والله أعلمُ - من بابِ التنويعِ ، لما له من ترويحٍ عن النفوسِ ، واستمالةٍ للقلوبِ . ومن الخطأ أن يُظنَّ أن لكل شيء من ذلك علةً غيرَ علةِ التنويعِ . لأنك لو ذهبتَ تلتمسُ لها علةً أخرى لم تجد علةً صحيحة ترضاها تفسيرًا لكلام الله . وحسبُك بعلة التنويع علةً .





أبو قصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zhaad.yoo7.com
محمد صبحي الفحار




ذكر عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

هل مِن فرق بين " جاء " ، و " أتى " ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل مِن فرق بين " جاء " ، و " أتى " ؟   هل مِن فرق بين " جاء " ، و " أتى " ؟ Empty26/4/2008, 1:14 pm



القرآن الكريم يستعمل أتى لما هو أيسر من جاء، يعني
المجيء فيه صعوبة بالنسبة لأتى ولذلك يكاد يكون هذا طابع عام في القرآن
الكريم ولذلك لم يأت فعل جاء بالمضارع ولا فعل الأمر ولا إسم الفاعل. نأتي
للسؤال (فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ
جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) مريم) الحمل سهل لكن ما جاءت به أمر عظيم من
الولادة وأصل المسألة امرأة ليست متزوجة تحمل هذا أمر عظيم وهي كانت خائفة
من هذا وكيف تواجه قومها لما قيل لها (فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ
أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ
الْيَوْمَ إِنسِيًّا (26) مريم) أن هذا المجيء صعب عليها هي علمت أنها
ستواجه قومها وقومها سيواجهوها ولذلك قال (فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا
تَحْمِلُهُ) لكن كيف واجهوها؟ كان الجواب (قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ
جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا). ليس هذا فقط قال تعالى (وَقَالُوا اتَّخَذَ
الرَّحْمَنُ وَلَدًا (88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89) تَكَادُ
السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ
الْجِبَالُ هَدًّا (90)) المجيء صعب. قال (فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ
(33) عبس) شديدة، (فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى (34) النازعات)
شديدة، (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) الغاشية) لم يقل أتتك
الغاشية وإنما حديث الغاشية لكن هناك الصاخة جاءت والطامة جاءت. (إِذَا
جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) النصر) هذا أمر عظيم هذا نصر لا يأتي
بسهولة وإنما حروب ومعارك، (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ
الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا (1) الإنسان) هذا نائم يمر عليه
وهو لا يعلم، لم يكن شيئاً مذكوراً أي قبل وجوده لم يكن شيئاً مذكوراً قسم
قال لم يكن شيئاً لا مذكوراً ولا غير مذكور وقسم قال كان شيئاً ولم يكن
مذكوراً كان لا يزال طيناً لم تنفخ فيه الروح، ففي الحالتين لا يشعر بمرور
الدهر فاستعمل أتى. في قوله تعالى (أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ
تَسْتَعْجِلُوهُ (1) النحل) وقوله (فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ
بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78) غافر) هناك لم يأت بعد
(أَتَى أَمْرُ اللّهِ) فلا تستعجلوه هو قَرُب، أتى يدل على الماضي أنه
اقترب لم يصل بعد فلا تستعجلوه، (فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ
بِالْحَقِّ) هنا الأمر واقع لأن فيه قضاء وخسران أي المجيئين أثقل؟
(فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ) أثقل، يصور مشهداً
واقعاً أما في الآية الأولى لم يأت بعد ولم يقع بعد فمع الذي لم يأت بعد
استعمل أتى ولما حصل ما وقع وما فيه من قضاء وخسران استعمل جاء. إذن
الإتيان والمجيء بمعنى لكن الإتيان فيه سهولة ويسر أما المجيء ففيه صعوبة
وشدة ويقولون السيل المار على وجهه يقال له أتيّ مرّ هكذا يأتي بدون حواجز
لأنه سهل. (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ (17) النمل) ليس
هنا حرب، (وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ (16) يوسف) هذه فيها
قتل. إذن هنالك فروق دلالية بين جميع كلمات العربية سوءا علمناها أو لم
نعلمها. رأي الكثيرين من اللغويين قالوا ليس هناك ترادف في القرآن إلا إذا
كانت أكثر من لغة (مثل مدية وسكين) ولا بد أن يكون هناك فارق
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل مِن فرق بين " جاء " ، و " أتى " ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقـسـام :: منتدى سائرِ فُرُوعِ اللُّغةِ-
انتقل الى: